الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.5829- عَمْرو بن فروخ. شيخ ليعقوب الحضرمي.قال أبو بكر البيهقي: ليس بالقوي..5830- عَمْرو بن فيروز. أتى عن عاصم بن علي شيخ البخاري بخبر موضوع لعله آفته..5831- عَمْرو بن القاسم [أَبُو علي]. كوفي.عن منصور بن المعتمر.ضعفه ابن عَدِي فقال: عَمْرو بن القاسم بن حبيب التمار، يكنى أبا علي.عباد بن يعقوب وإسماعيل ابن بنت السدي قالا: أخبرنا عَمْرو بن القاسم التمار عن يزيد بن أبي زياد عن إبراهيم عن علقمة، عَن عَبد الله رضي الله عنه مرفوعا: إذا رأيتم الرايات السود قد خرجت فائتوها ولو حبوا على الثلج.الحسن بن علي بن عفان: حدثنا عَمْرو بن القاسم التمار، عَن الأَعمش، عَن أبي وائل قال: خطبنا علي رضي الله عنه فقال: انفروا إلى بقية الأحزاب.رواه ابن عَدِي، عَنِ ابن عقدة عنه. انتهى.وقال ابن عَدِي في آخر ترجمته: وله غير ما ذكرت وهو مع ضعفه يكتب حديثه..5832- عَمْرو بن قيس الكندي الكوفي. عن أبيه.قال ابن مَعِين: لا شيء، قد رأيته.وقال أبو حاتم: ثقة.وكذا وثقه ابن عقدة وقال: هو عَمْرو بن قيس بن أسير بن عَمْرو، روى عنه أبو نعيم.وقال محمد بن إسحاق البلخي: حدثنا عَمْرو بن قيس بن أسير بن عَمْرو،، عَن أبيه، عن جَدِّه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اصْرِمِ الأحمَق».أما عَمْرو بن قيس الليثي شيخ لنصر بن علي الجهضمي فما علمت به بأسا. انتهى.وقد فرق ابن حبان في الثقات بين الكندي والكوفي.وأسير بن عَمْرو، تابعي، وحديثه مرسل والصواب أنه موقوف عليه، ويقال فيه: يسير بالمثناة التحتانية بدل الهمزة، وجاء أنه أدرك من حياة النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين، ومن ثم ذكره بعضهم في الصحابة.والذي ذكر ابن عَدِي، عَنِ ابن مَعِين أنه قال: ليس بثقة..5833- عَمْرو بن قيس [أَبُو سفيان]. تابعي قديم.حدث عنه الأسود بن قيس.ذكره ابن المديني في المجاهيل وكناه أبا سفيان..5834- عَمْرو بن كثير القيسي. عن ابن أبي الزناد.مجهول..• عَمْرو بن أبي ليلى. عن عامر غير منسوب.مجهول، وكذا شيخه..5835- عَمْرو بن مالك [الراسبي أَبُو عثمان]. عن جارية بن هرم الفقيمي.قال الترمذي: قال محمد بن إسماعيل: هذا كذاب كان استعار كتاب أبي جعفر المسندي فألحق فيه أحاديث.قلت: هو الراسبي. انتهى.يعني الذي أخرجه له (ت).وقد أشار ابن عَدِي في ترجمة جارية بن هرم إلى أن عَمْرو بن مالك ممن يسرق الحديث..5835 مكرر- عَمْرو بن مالك الواسطي أبو عثمان [تحرَّف، وصوابه الراسبي]. قال عبد الرحمن بن أبي حاتم: لم يكن يصدق. انتهى.والذي في كتاب ابن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: كتبت عنه أيام الأنصاري وقال لي علي بن نصر: كان كذابا مع ضعفه ولم يكن بصدوق، وترك أبي التحديث عنه، وكذلك أبو زرعة ترك الرواية عنه.قلت: وقد أكثر عنه البزار في مسنده..5836- عَمْرو بن مجمع أبو المنذر السكوني. عن هشام بن عروة.ضعفوه.روى عنه أحمد بن أبي سريج وأبو كريب.قال ابن عَدِي: عامة ما يروي لا يتابع عليه.وقال الدارقطني: ضعيف. انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يخطىء.وقال أبو حاتم الرازي: ضعيف الحديث.وذكره ابن شاهين في الضعفاء.وأخرج له ابن خزيمة في صحيحه حديثا طويلا في الحج من روايته عن موسى بن عقبة عن نافع، عَنِ ابن عمر، ثم فرقه في مواضع من كتاب الحج..5837- عَمْرو بن محمد [بن الحسن البصري] الأعسم. عن سليمان بن أرقم.وقال الدارقطني: منكر الحديث.وقال ابن حبان: روى عن الثقات المناكير ويضع أسامي المحدثين.روى عن سليمان بن أرقم، عَن الزُّهْرِيّ، عَنِ ابن المُسَيَّب، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: من أتى امرأته وهي حائض فجاء ولده أجذم فلا يلومن إلا نفسه.روى عنه أحمد بن الحسين بن عباد البغدادي أحاديث كلها موضوعة.قال الخطيب: كان ضعيفا.وقال محمد بن حسان الأزرق: حَدَّثَنا عَمْرو بن محمد بن الحسن البصري عن مطرف بن طريف، عَن أبي إسحاق عن الحارث، عَن عَلِيّ رضي الله عنه قال: من بنى لله مسجدا فليس له أن يبيعه، وَلا يبدله، وَلا يمنع أحدا يصلي فيه إلا صاحب هوى، أو بدعة. انتهى.وقال الحاكم: ساقط، روى أحاديث موضوعة عن قوم لا يوجد في حديثهم منها شيء، وروى، عَن عَبد الرحمن بن يحيى بن سعيد الأنصاري، عَن أبيه أحاديث موضوعة، وَلا أعلم لعبد الرحمن هذا راويا غيره.وكذا قال أبو نعيم.قلت: هذا يوهم أن عبد الرحمن لا وجود له، اختلق اسمه الأعسم وليس كذلك. فقد تقدم في ترجمته [4714] أن غير الأعسم روى عنه.وقال النقاش: روى أحاديث موضوعة.وقال البرقاني عن الدارقطني: بغدادي كان ضعيفا كثير الوهم. وَأورَدَ له حديثه عن عَدِي بن الفضل، عَن حُمَيد، عَن أَنس في النهي عن الاختصار في الصلاة. قال: وليس هذا من حديث حميد وإنما رواه عَدِي، وَغيره عن أيوب، عَنِ ابن سيرين، عَن أبي هريرة..5838- (ز): عَمْرو بن محمد بن يحيى بن عثمان القاضي العثماني المكي. روى عنه أبو جعفر محمد بن إبراهيم الديبُلي.قال مسلمة بن قاسم: ضعيف..5839- عَمْرو بن محمد. عن سعيد بن جبير.مجهول. انتهى.وبقية كلام أبي حاتم: والحديث الذي رواه، عَنِ ابن جبير حسن، والحديث الآخر الذي رواه، عَن أبي زرعة بن عَمْرو يرويه الناس..5840- عَمْرو بن مخرم. بصري.عن يزيد بن زريع، وَابن عيينة بالبواطيل، قاله ابن عَدِيّ.فمن ذلك: عن يزيد عن خالد الحذاء عن عكرمة، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: يكون في آخر أمتي الرافضة ينتحلون حب أهل بيتي وهم كاذبون علامة كذبهم شتمهم أبا بكر وعمر، ومن أدركهم منكم فليقتلهم فإنهم مشركون. كن انفرد به عنه أحمد بن محمد بن عمر اليمامي وهو هالك.جعفر بن طرخان: حَدَّثَنا عَمْرو بن مخرم حَدَّثَنا جرير بن حازم عن عَمْرو بن شعيب، عَن أبيه، عَن جده رضي الله عنه مرفوعا: لا تسترضعوا الزانية فإن اللبن يُعدي.قرأت على إسحاق الصفار: أخبرنا ابن خليل أخبرنا خليل بن بدر أخبرنا أبو علي المقرىء أخبرنا أبو نعيم حَدَّثَنا سليمان بن أحمد حَدَّثَنا أحمد بن داود المكي حَدَّثَنا أبو قتادة عَمْرو بن مخرم الليثي حَدَّثَنا محمد بن دينار الطاحي عن يونس عن الحسن عن أمه عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اعملي، وَلا تتكلي على شفاعتي فإن شفاعتي للهالكين من أمتي». انتهى.رواه ابن عَدِي، عَن مُحَمد بن أحمد بن هارون عن أحمد بن الهيثم عن عَمْرو، عَنِ ابن عيينة عن يونس به. وقال: هذا، عَنِ ابن عيينة باطل لا يرويه إلا عمرو.ثم أخرجه من طريق أيوب بن سليمان، عَن مُحَمد بن دينار به وقال: هذا السند الثاني غير محفوظ وساق له أحاديث ثم قال: له غير ما ذكرت مناكير كلها..*- (ز): عَمْرو بن مسافر. تقدم في عمر بن مساور [5691]..• عَمْرو بن مساور أبو مسور. ضعيف.قد مضى في عمر [5691] فيحول إلى هنا. انتهى.قد حكيت هناك أن ابن عَدِي صوب أنه عمر بغير واو..• ز- عَمْرو بن مضرس. في عمر [5694]..5841- عَمْرو بن مهران الخصاف. شيخ للقاسم بن زكريا الصيقل.ضعفه الأزدي..5842- عَمْرو بن ميسرة، هو عَمْرو بن أبي عَمْرو: مولى المطلب يعني الذي أخرج له الجماعة..5843- عَمْرو بن ميمون القناد. عن عبد الرحمن بن مغراء.قال أبو حاتم: حديثه منكر..5844- ذ- عَمْرو بن نبهان. بصري.قال الدارقطني في المؤتلف: يأتي عن قتادة بغرائب، روى عنه سلم بن قتيبة..5845- عَمْرو بن نصر. حدث عنه الحكم بن مسلمة.مجهولان..5846- عَمْرو بن النضر. مجهول.يروي عن إسماعيل بن أبي خالد.وقال العقيلي: لا يتابع على حديثه. انتهى.وبقية كلامه: وَلا يعرف إلا به. ثم ساق له عن إسماعيل عن قيس بن أبي حازم عن خباب قال: كنت أصنع العر لرسول الله صلى الله عليه وسلم.وقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه أبو عاصم وأهل البصرة.
|